للاّت النساء
اهلا وسهلا يا عسوله
نتمتى تسجيلك ومشاركتنا بمواضيعك وأفكارك وقضاء وقت ممتع معنا
للاّت النساء
اهلا وسهلا يا عسوله
نتمتى تسجيلك ومشاركتنا بمواضيعك وأفكارك وقضاء وقت ممتع معنا
للاّت النساء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للمرأة التونسية خاصة والعربية عامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Support
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
تونسية أصيلة - 818
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
sousou katousa - 774
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
ددوش المسلمة - 124
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
المحبة لله تونسية - 57
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
تونس في دمي - 35
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
زهرة الجبل - 24
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
إبتسامة أمل - 17
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
faffa83 - 15
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
hanen1980 - 13
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
manina_manina - 13
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_rcapمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Voting_barمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» حلق بالكروشيه بالخطوات
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime05.03.14 14:18 من طرف تونسية أصيلة

» أنت إمبراطور.. هذا صحيح..
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime05.03.14 13:53 من طرف تونسية أصيلة

» ساعات ذهبية وفضية أنيقة .. لإطلالتك الراقية في السهرات
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime05.03.14 9:45 من طرف تونسية أصيلة

» وسائل بسيطة لتخفيف معاناة الأطفال من وجع الأسنان
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime02.03.14 20:23 من طرف تونسية أصيلة

» رؤية الطفل في المنام
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime02.03.14 20:15 من طرف تونسية أصيلة

» العناية بأظافرك ,تبدأ من هنا !
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime02.03.14 20:12 من طرف تونسية أصيلة

» عااااجل: مطلوب مشرفات
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime02.03.14 20:10 من طرف تونسية أصيلة

» مفيش اسهل من اللهجة التونسية3
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime04.02.14 14:19 من طرف sousou katousa

» مسابقة أجمل طفل
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime04.02.14 14:17 من طرف sousou katousa

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تونسية أصيلة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
تونسية أصيلة


عدد المساهمات : 818
تاريخ التسجيل : 17/02/2013
العمر : 41
الموقع : tunisie

من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Empty
مُساهمةموضوع: من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه   من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime01.03.13 7:01

يتجدد لقاؤنا مع أنوار آية، والآية هي قوله سبحانه وتعالى: {مَنِ
اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا
يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا
مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا} [الإسراء: 15].
وهي
آية عظيمة من آيات القرآن الكريم، تكمن أهميتها في كونها متصلة بسلوك
المسلم المباشر في هذه الحياة، ومن جهة أخرى لاتصالها بالعدالة والحكمة
الربانية التي تتجلى في معانيها.
فالله
سبحانه وتعالى يحدد في هذه الآية المسؤولية الفردية التي ترجع للإنسان
نفسه، واختياره الحر الذي ليس فيه إكراه، والذي في الوقت نفسه لا يخرج عن
دائرة عظيمة واسعة هي دائرة علم الله الواسع ومشيئته النافذة التي لا
نستطيع نحن أن نحتج بها؛ لأننا لا نعلمها ولا نعرفها حتى نجعلها حجة لنا.
بعض
الناس يحتجون احتجاجاً خاطئاً فيقول أحدهم -وقد انحرف في سلوكه وارتكب
المعاصي والآثام-: هكذا كتب الله عليَّ، وإذا سألته هل علمت ما كتب الله
عليك؟

وهل اطلعت على المكتوب لك في صفحات الغيب؟

ولا أحد يدعي ذلك!
فكيف تقول ذلك رجماً بالغيب؟

وإن جئنا إليك في جانب آخر فقلنا لك: لم لا تقول ذلك في دراستك فتهمل في الدراسة، وتقول كتب الله لي النجاح، أو كتب الله لي الرسوب.
فإن قيل لك ذلك قلت: لا.

لابد أن أبذل الجهد وبعد ذلك تظهر النتائج، فلِمَ يكون ذلك في شأن أمور
الحياة الدنيا والعمل، ولا يكون في أمور الحياة الأخرى والطاعة.
الله جل وعلا في هذه الآية يقول: {مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ} والمقصود هنا: جمع الهدايتين.
فالهداية هدايتان:
هداية معرفة وبيان، وهداية توفيق والهام.
فمعرفتك
أن في هذا خيراً هذه هداية لكن لا تنفعك هذه الهداية إن لم تأخذ بالحق
وتعمل به، فالناس كثيرٌ منهم يعرف الحلال والحرام، لكنه لا يعمل بالحلال،
ولا ينتهي عن الحرام، فالهداية المقصودة هنا من عرف ولزم ما عرفه من الحق
عملاً بالواجب وتركاً للمحرم.
{مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ}
أي من عرف الحق واتبعه بالتزام القرآن واقتفاء آثار الرسول صلى الله عليه
وسلم فإن ذلك فائدته لنفسه؛ لأن الله جل وعلا لا تنفعه طاعة الطائعين، كما
لا تضره معصية العاصين، والطاعة أيضاً لا تخرج عن دائرتك إلى غيرك، فإن
صليت وزكيت وحججت وصمت فلن أستفيد أنا من هذا، إنما المستفيد منه أنت في
دنياك وفي أخراك بإذن الله عز وجل.
وفي مقابل ذلك {وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا}
والمقصود هنا بالضلال هو ترك مقتضى الهداية، إما بالجهل بها وإما بالنكوص
عنها، إما بعدم طلب العلم لمعرفة الواجب من المحرم ومعرفة ضرورات هذا
الدين، والمعلوم من الدين بالضرورة، ومعرفة ما يجب عليه معرفته عند إرادة
العمل، فمن أراد الحج يجب عليه معرفة أحكامه عند إرادته للحج، ومن أراد أن
يكتسب بالتجارة لزمه أن يعرف أحكام هذه التجارة، ومن أراد أن يعمل بالزراعة
لزمه أن يعرف أحكامها، فمن ترك ذلك وأعرض عنه فهو ضال بعدم المعرفة عن
قصد، وإما أن يعرف فيترك مقتضى هذه المعرفة ويضل عنها بمعنى أنه كأنه لم
يعرفها بالكلية؛ لأن المخالفة لها تقتضي ذلك.
{وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا} أي على نفسه فكذلك العاقبة واللائمة لا تقع إلا عليه، وهذا نهج قرآني تكرر في الآيات القرآنية كثيرا {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا} [فصلت: 46] {قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ} [الأنعام: 104] {فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ} [يونس: 108] الآيات في هذا كثيرة وهي مطابقة كذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه بياناً لمعاني القرآن: (كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها) رواه مسلم


كل
الناس يغدو في هذه الحياة، وينطلق فيها يقول الأقوال ويعمل الأعمال
ويتعامل مع الناس، فإما أن يعتق نفسه أي: من عذاب الله بما يلتزم من تنفيذ
الأوامر وترك النواهي، وإما أن يوبقها بأن يهلكها لما يقع فيه من مخالفة
أمر الله عز وجل ارتكاباً للمحرمات أو تركاً للواجبات أو عدواناً على حقوق
الناس، وهذا أمرٌ مهم سنكمله في بقية الآية ثم نعود إلى بعض المعاني؛ لأن
الآية قررت هذا الجانب الثاني بتقرير آخر إضافي، وما هو؟ نحن هنا نقول: {وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا} يعني إذا اكتسب -والعياذ بالله- إثما أو ارتكب جرماً فإنه لن يضر إلا نفسه، ومع ذلك جاء قوله عز وجل: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} وهذه الآية تأكيد لهذا الشق الثاني فإنها تتكلم عن الوزر والإثم وعن الشق الذي قال: {وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا} لِمَ جاء هذا التوكيد؟

قال بعض أهل التفسير: "لئلا يلتمس أحد لنفسه عذراً بمن سلف" لأن الكافرين قالوا: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف: 22] والآخر يقول لك: كل الناس يعملون هذا، هل أنا وحدي من بينهم؟
فنقول إن من ضل فضلاله عليه، وبالتأكيد ليس لك عذر ولا حجة ولا مبرر فإن الله قرر في هذا الموضع قوله: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}.
ووزر
يأزر وزراً أي أثم، وهو أيضاً في معنى الحِمل الثقيل لا يحمل أحد وزر أحد
يعني إثمه، وهذا المعنى تكرر في القرآن كثيراً؛ لأن الناس تسول لهم أنفسهم
ويزين لهم شيطانهم تبرير آثامهم، وهذا واقع في حياتنا اليوم كثيراً، من
يأكلون الربا في تعاملهم مع البنوك يقولون: ماذا نصنع كل الناس يفعلون ذلك؟
وهذا أمر لم يعد هناك قدرة على تركه ويصبح يسوغ لنفسه ذلك، والسؤال هل ستحاسب أنت مع الناس جميعاً، أم ستحاسب وحدك؟
لن يكون عذرك عند الله عز وجل مقبولاً أن تقول إذا أكلت الحرام إن الناس أكلوه فأكلت معهم، كلا.

وهذا المعنى أيضاً تكرر كثيراً في القرآن: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ} [فاطر: 18] {وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: 164]، {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ} [البقرة: 134]، كل سيحاسب وحده، وهو ما يسمى بالمسؤولية الفردية.
ويرد هنا سؤال: أين نذهب ببعض الآيات والأحاديث التي في دلالتها أن هناك حملاً قد يحمله الإنسان من غير إثمه ووزره؟
كقوله عز وجل: (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم)، وقوله سبحانه وتعالى في آيات أخرى بهذا المعنى أيضاً، هذا المعنى هو معنى حديث النبي عليه الصلاة والسلام: (من
سَنّ في الإسلام سُنّة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة،
ومن سَنّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة)
الراوي:جرير بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6305
خلاصة حكم المحدث:صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lalletenssa.ahlamountada.com
sousou katousa
مشرفة
مشرفة



عدد المساهمات : 774
تاريخ التسجيل : 21/02/2013
العمر : 34
الموقع : egypt

من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه   من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime01.03.13 19:30

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تونسية أصيلة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
تونسية أصيلة


عدد المساهمات : 818
تاريخ التسجيل : 17/02/2013
العمر : 41
الموقع : tunisie

من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه   من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه I_icon_minitime01.03.13 19:35

sousou katousa كتب:
مشكورة

العفو سموحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lalletenssa.ahlamountada.com
 
من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للاّت النساء :: الأقسام الإسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: